يعد هذا الكتاب أول كتاب ألِّف في أصول الفقه؛ بل هو أول كتاب ألف في أصول الحديث أيضًا، وقد أراد المصنف رحمه الله بتأليفه هذا الكتاب أن يضع الضوابط التي يلتزم بها الفقيه أو المجتهد لبيان الأحكام الشرعية لكل حديث ومستحدث في كل عصر، ويقال أنها سميت بـ «الرسالة» في عصره؛ بسبب إرساله إياها لعبد الرحمن بن مهدي.
حاشية عظيمة وموسوعة فقهية شاملة في فقه الإمام أبي حنيفة، وهي على شرح الحصكفي على كتاب: «تنوير الأبصار» لمؤلفه التمرتاشي الغزي الحنفي، وقد شرحه المصنف شرحًا وافيًا، حيث تطرق فيه إلى شرح المفردات اللغوية، وجاء بالأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث وفصل آراء أصحاب المذهب وأقوالهم، والمعتمد في المذهب والظاهر فيه، كما أنه يأتي في بعض الأحيان على آراء المذاهب الباقية مع تحقيق لموضع الخلاف وتحرير المسائل، ولذا تعد هذه الحاشية من أفضل ما كتبه المتأخرون في فروع الحنفية.
كتاب صغير يتناول هذه حكم حجاب المرأة، فصَّل فيه الخلاف الفقهي في المسألة، حيث بين المصنف أن حكم تغطية الوجه بالنقاب يدور بين الوجوب والاستحباب، في حين أن حكم الحجاب؛ بمعنى تغطية جسد المرأة كله عدا الوجه والكفين حكمه الوجوب بلا خلاف، وينصح المصنف المسلمين بعدم الاغترار بكثرة التبرج والسفور؛ لأن كثرة الحرام لا يعني تغير حكمه إلى الحلال.
رسالة قيمة، فصَّل فيها المصنف أنواع الدماء التي تصيب المرأة؛ وهي الحيض والاستحاضة والنفاس، وهي من الأمور الهامة التي تدعو الحاجة إلى بيانها ومعرفة أحكامها، وتمييز الخطأ من الصواب من أقوال أهل العلم فيها، وأن يكون الاعتماد فيما يرجح من ذلك أو يضعف على ضوء ما جاء في الكتاب والسنة.
هذه رسالة في بيان حكم زكاة الحلي المباح، ذكر فيها الشيخ طرفًا من الخلاف الفقهي، وبيان أدلة المخالفين، ثم يبرز الراجح من الأقوال، وأدلة الترجيح.
كتاب في فروع الفقه الشافعي، يعد اختصارًا على كتاب «شرح الوجيز» للرافعي، قصد فيه المصنف تسهيل الطريق إلى الانتفاع به لأهل العلم، وسلك فيه طريقة متوسطة بين المبالغة في الاختصار والإيضاح، كما حذف الأدلة في معظمه ويشير إلى الخفي منها إشارات، واستوعب جميع فقه الكتاب حتى الوجوه الغريبة المنكرة، واقتصر على الأحكام دون المؤاخذات اللفظية، وضم إليه في أكثر المواطن تفريعات وتتمات، وذكر مواضع يسيرة على الإمام الرافعي فيها استدراكات، منبهًا عليها في مواطنها، كما التزم ترتيب الكتاب- إلا نادرًا- لغرض من الأغراض، وقد ترك بعض الأشياء بينها في «شرح المهذب».